التصميم المعماري الحديث: المعايير والخصائص والتصميم

التصميم المعماري الحديث: المعايير والخصائص والتصميم - خطوة اتقان

التصميم المعماري الحديث: المعايير والخصائص والتصميم - خطوة اتقان


يعتبر التصميم المعماري الحديث أحد الفنون المميزة والرائعة التي تجمع بين الجماليات والمنافع المختلفة، حيث أنه يهدف إلى تشييد منشآت ومباني تلبي كافة الاحتياجات النفسية والوظيفية للإنسان مع امتلاكها قيم جمالية مميزة، كما أن المهندسين المعماريين يأخذون في الاعتبار الكثير من الجوانب عندما يتم تصميم المباني منها السلامة واستعمال المساحة والاستدامة.

وأهمية التصميم المعماري كبيرة جدًا لأن المباني التي نعمل ونعيش بها تؤثر بشكل مباشر على صحتنا الجسدية والنفسية، فإن التصميم الجيد يكون له انعكاسات إيجابية على الإنتاج والمزاج، والتصاميم السيئة تزيد من مستويات الإجهاد والتوتر، وذلك ما ينعكس بالسلب على نوعية الحياة والأداء الوظيفي.

التصميم المعماري الحديث

إن التصميم المعماري الحديث هو مفهوم مشهور بالبساطة، حيث تشتمل التصميمات المعمارية الجديدة على الوظائف والبساطة وتفاصيل التصميم الإضافية والعناصر الهيكلية الواضحة.

كما أن العمارة الحديثة تتباهى دائمًا بالمواد الأصلية وبشكل المبنى بدل من تغطيته بأشكال التصميم العادية والتقليدية، ويتم ذلك لأن العمارة الحديثة تتميز وتتمتع بعناصر منها الخشب والزجاج والفولاذ.

معايير التصميم المعماري الحديث

يوجد نوعين من المعايير الرئيسية للحداثة التي يلزم على المهندسين المعماريين أن يقوموا بدمجها في التصاميم المعمارية الجديدة الخاصة بهم.

ركز على الوظيفية

ذلك المعيار يشير إلى الدافع وراء العمارة، ووظيفة التصميم بدل من المظهر فحسب، إضافة إلى ذلك، يسمى بالوظيفية، حيث أن العديد يصرحون بأنها وظيفة أكثر من الجماليات.

تعزيز الاستعمال الطبيعي للمواد

ذلك المعيار يوضح أنه يجب عليك استعمال المواد في الأماكن التي تناسبها بشكل تام، حيث يتم استعمال المواد بدون إخفاء ملمسها ومظهرها.

مثال على ذلك: يجب ترك الأخشاب الغير مصبوغة أو الغير مصقولة على مظهرها الطبيعي، والغرض من تلك النظرية هو تعزيز الجمال والشكل الأصلي الطبيعي للمواد، كما أنه من المهم تفادي استعمال الأغراض الاصطناعية.

خصائص تصميم معماري حديث

عندما يرتبط الأمر بالهندسة المعمارية الحديثة،
فإن كل الأمر يرتبط بخصائصه ومميزاتها القابلة للتكيف:

العدالة في المواد

المواد تلعب دور رئيسي خلال تصميم العمارة الحديثة، حيث نقوم باستخدام أربع مواد منتشرة منها الخشب والصلب والزجاج والخرسانة لبناء العمارة الحديثة.

كذلك تبعًا للمعايير الرئيسية العمارة الحديثة تروج لمفهوم العدالة في مواد الهندسة المعمارية، ولكن لا يروج للتجصيص أو خلطها مع مواد اصطناعية أخرى،
كما يلزم أن الخارج يعكس ما بداخله، حيث تتمكن من رؤية الكثير من مناطق الجدران المفتوحة التي تحتوي على طوب وأحجار لتحسين المظهر الجمالي.

كما يستعمل البناة الديكورات الخشبية الملونة في العمارة الحديثة،
لعرض النسيج بدل من الرسم المطلي لأنه يعطي إحساس طبيعي.

الجوهر هو الغرض الحقيقي

الوظيفة تشكل الهيكل العام للهندسة المعمارية، حيث أن المساحة المبنية التي تراها تشير إلى أنه يجب توضيح السبب المقصود وراء هذا.

البساطة هي المفتاح

في الوقت الحالي تلك قاعدة أخرى مثيرة للاهتمام تجعل الأشخاص يبنون عاطفة طبيعية تجاه الهياكل الجديدة، فلا شك أن البساطة ميزة صعبة، ولكنها أحسن ممارسة.

إن الخطوط النقية والنظيفة تتعامل بالمثل مع إحدى أنواع البساطة والتميز،
وعلى الرغم من هذا يمكنهم إرفاق العناصر الأفقية والرأسية لإمكانية تطوير وتحديث التصميم المعماري، وفي تلك الأيام الكثير من الفيلات والقصور الحديثة تضيف خطوط حادة إلى مخططها.

الأقل هو الأكثر

الضوء يتسلط على الطريقة الجديدة للتعامل مع الهيكل، منها عدم وجود عناصر أو مواد إضافية. كما يلزم أن تكون تلك العناصر وظيفية وأيضًا جمالية،
حيث تشتمل الأخلاق الحديثة على أشكال قليلة تساهم في إظهار الإحساس بالبساطة والبيئة السلمية، وهذا هو مطلب الأشخاص المعاصرين تلك الأيام.

التصميم المعماري الحديث كأفضلية

الأشخاص لديهم شغف بتصميم داخلي وخارجي حديث، حيث أنه حتى لو كانوا يمتلكون خيارات متنوعة في التصميم فسوف تبقى بعض العناصر تجذبك.

التفرد في العمارة الحديثة

تبقى الهندسة المعمارية الحديثة استثنائية، حيث يقوم المهندسين المعماريين الآن ببناء تصميمات لا مثيل لها كل يوم، كما أن الهندسة المعمارية الحديثة تتضمن أسطح منازل مسطحة أو شكل مربع الشكل.

دفء العمارة الحديثة

تشتمل الكثير من التصميمات المعمارية الحديثة على عناصر دافئة بشكل طبيعي مثل الحجر أو ديكورات خشبية للمنازل.

فكر في نوافذ كبيرة تسمح بدخول ضوء الشمس أو مداخن حجرية،
فكر في ما  يمكن أن يضيف دفئ أكثر من تلك المميزات الحديثة المميزة.

بالرغم من أن الشكل قد يكون مستقيم ونظيف، إلا أنه يوجد دفئ في العمارة الحديثة بالتأكيد، حيث أن العمارة الحديثة تتضمن عدد أقل من الجدران لإمكانية إنشاء مساحات معيشة مفتوحة يستمتع بها الأشخاص.

التصميم المعماري الحديث: المعايير والخصائص والتصميم - خطوة اتقان
التصميم المعماري الحديث: المعايير والخصائص والتصميم – خطوة اتقان

تقنيات وأساليب إبداعية في التصميم المعماري الحديث 

يوظف المعماريين المعاصرين الكثير من التقنيات والأساليب الإبداعية في التصاميم الخاصة بهم، والتي منها:

  • التصميم بمساعدة الحاسب الآلي حيث يتم ذلك من خلال استعمال برامج الرسم الهندسي ثلاثي الأبعاد.
  • المحاكاة بالواقع الافتراضي لإمكانية اختبار كل تصاميم المباني بشكل افتراضي من قبل التنفيذ. 
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد لإمكانية إنتاج نماذج مجسمة مصغرة  باعتبارها أدوات للتخطيط.
  • دمج التعليم الآلي والذكاء الاصطناعي في عملية التصميم،
    لإمكانية الحصول على حلول تصميمية مبتكرة وحديثة.
  • توظيف النانوتكنولوجي ومقاومة الحرائق والكوارث ومواد البناء الحديثة والمطورة ذاتية التصليح.
  • كذلك استعمال الليزر وأيضاَ تقنية القطع بالمياه،
    لإمكانية إنتاج تصاميم معمارية دقيقة جدًا ومركبة.

عوامل النجاح في التصاميم المعمارية من حيث الجماليات والوظيفة

إن التصميم المعماري الحديث شهد اتجاهات عديدة تميزت بمميزات مختلفة، سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • العمارة العضوية

هي تركز بشكل كبير على انسجام المباني مع الطبيعة عن طريق استعمال مواد البناء الطبيعية وأيضًا خطوط إنشائية تتناسب مع المناظر الطبيعية.

  • العمارة المستدامة أو Green Architecture”

إن العمارة المستدامة تهتم بشكل كبير بتقليل البصمة الكربونية للمباني عن طريق ترشيد استهلاك الطاقة واستعمال مصادر طاقة نظيفة جدًا ومواد بناء تكون صديقة للبيئة. 

  • الحداثة

الحداثة  تتميز بالبساطة والتجريد والوظيفية، إضافة إلى استعمال الخرسانة والزجاج والفولاذ بشكل كبير، وذلك للحصول على تصميم مودرن عصري.

  • ما بعد الحداثة

ما بعد الحداثة يجمع بين عناصر إنشائية مختلفة من مختلف العصور،
ويتم استعمال الأشكال الهندسية المعقدة والغير تقليدية.

  • الهاي تك

يتم توظيف التقنيات الحديثة والمتطورة وإظهار كل المكونات الإنشائية والتقنية الخاصة بالمبنى بدون إخفائها.

تابع المزيد: خطوات فعالة لتحقيق التنفيذ الداخلي المثالي في مطعك

ما هي أسس التصميم المعماري الحديث

المعماري يلتزم بكل معايير التصميم المعماري وكل أسسه،
وذلك مع مراعاة كل الأمور التي سوف نتعرف عليها من خلال التالي:

  • التركيز الكبير على استغلال المساحات في تنفيذ التصميم الداخلي بدون أي هدر، وذلك مع مراعاة وضع خيارات وحلول بديلة لإمكانية العثور على الحل الأفضل والأمثل مع احترام القواعد والقوانين الخاصة بالبناء.
  • كذلك الاهتمام بكل الشروط الصحية وأيضًا الإضاءة، كما يجب الاهتمام بتوفير التهوية اللازمة ووضع المطابخ والمناور في المكان الملائم والصحيح، إضافة إلى عزل الأسطح بالفوم لضمان عدم تسرب المياه.
  • يجب الاهتمام بإبراز المظهر الجمالي للمبنى ويجب الاهتمام بالمظهر العام له، وذلك مع مراعاة الاستعانة بكل فنون العمارة العربية الأصيلة،
    حيث أن لذلك الفن تأثير عظيم وكبير على الفخامة والعراقة.
  • كما يجب عليك الاستعانة بمتخصص في الإنشاءات العامة للمباني السكنية من شركة خطوة اتقان للمقاولات عندما تحتاج إلى إضافة عناصر إنشائية ضرورية يمكن أن تؤثر على التصميم المعماري وظيفيًا وجماليًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التحدث عن التصميم المعماري الحديث أهم المعايير والخصائص. والتي يمكنك الحصول على افضل هذه الخدمات من شركة خطوة اتقان. ويمكنكم الاستفسار عن خدمات الشركة من خلال التواصل عبر الواتساب، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال المباشر على رقم : 0112102024.

لاتعلیق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *